الرئيسية / مدينة ماحص / ماحص / ماحص شقيقة الفحيص
ماحص شقيقة الفحيص
ماحص شقيقة الفحيص

ماحص شقيقة الفحيص

ماحص شقيقة الفحيص

لي الفخر انني من ابناء ماحص ، القرية المدينه الجميلة باهلها وسكانها ، تقع ماحص غرب عمان وشرق السلط تتربع على جبال البلقاء ذات الطبيعة الجميلة وهي شقيقة لمدينة الفحيص تطل على القدس يسكنها الطيب والمحبه.

تمتاز بحملة الشهادات العلميه في جميع التخصصات ، وفيها مجتمع متحاب يجمعهم محبة الوطن والقيادة ومحبة العلم ، تخرج منها الكثير ممن تقلدوا مناصب الشرف بخدمة الدوله بكافة الميادين العسكرية والمدنية  .

واجزم انها تدخل في كتاب قنس للتميز بالمتعلمين من بنات وابناء ترابها القائمة تطول ، ولكن منها رئيس الوزراء ، ومنها الوزير ، ومنها السفير ، ومنها المدراء ، ومنها البشوات ، ومنها رؤساء الجامعات ، ومنها المعلمون ، والاداريين ، ومنها كل ما يخطر على بال السائل من اصحاب العلم والشهداء في خدمة الوطن .

الحديث يطول ، ولكن اليوم دخلت ماحص التاريخ باختيار اول نائب لها بالبرلمان ، الحلم الذي راود ماحص دون كلل او ملل ، نجاح المعلمة هيا العبادي فخر لنا ابناء ماحص ، ودليل على محبة ماحص وسكانها للوطن والقيادة والانتماء لتراب الوطن الغالي ، حمى الله الوطن وحفظ الله اهل الاردن وابناء وبنات ماحص والى مزيد من التقدم والنجاح .

اما الشقيقه الفحيص فلها في القلب مكان فهي توأم ماحص .
الفحيص وماحص لا تشعر أن ثمّة فرق، ليس شعوراً بل فعلاً، لا فرق. حجارة نبتت بين شجر، أصبحت بيوتاً تحدّها من الشرق والغرب أسوار معلّقة من سهول وجبال، سهلة النزول والطلوع لمن يعشق العبق، من تحت شجر ومن فوق شجر. كلاهما قريبتان من السماء، واديانها على ارتفاع، وليس في القاع إلا ما سقى المطر.

يقولون سأنزل إلى الفحيص، والحقيقة يجب أن يقولوا سأصعد ، هناك الصعود قريب من الروح . شعور يأتيك بأنك فراشة بخفتها وألوانها ورغبتها في التحليق .

رائحة تاريخ مُعطّر بالياسمين، حاضر مُفعَم باليانسون، صنوبر شاهق وحور وصفصاف، كان ذات يوم بذرة نقلتها طيور مهاجرة، أو عائدة من الهجرة، ربما عفويًا بمناقيرها وربما عمداً لتكون عشّها.

لا تُدرك أنك خرجت من الفحيص، ودخلت إلى ماحص، إلا حين ترى لافتة على بناية مكتوب عليها، بلدية أو مستشفى أو مقهى أو مخبز أو سوبر ماركت في آخرها…ماحص. حين تقرأ اللافتات على المحلات، لولا أنك ابن البلد لما ميّزت، وأنت فعلا لا تميّز ولا في الأردن من يميّز بين دين ودين، ومذهب .

عن الدكتورالمحامي يوسف العبادي

شاهد أيضاً

ماحص جارة الملك … وجار الملك لا يظام

ماحص جارة الملك … وجار الملك لا يظام ماحص شقيقة الفحيص وجارة الملك … وجار …

تعليق واحد

  1. الله محيي اهل ماحص اهل الطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: