ماحص سنديانة البلقاء
ماحص سنديانة البلقاء

ماحص هذه البلدة القديمة قدم التاريخ لقبت بـ “سنديانة البلقاء”

ماحص هذه البلدة القديمة قدم التاريخ لقبت بـ “سنديانة البلقاء” لكثرة أشجارها وخاصة شجر السنديان وغاباتها وبساتينها وكرومها التي تحيط بها من كل جانب واكبت التاريخ وعاصرته ، ونقشت أسمها فيه وتركت معالم لها وجذورها التاريخية وبلدة ماحص سميت بعدة مسميات واشتق اسمها من (محص) والذي يعني في اللغة التمحيص.

وماحص بلدة جميلة تمتاز بأشجارها وينابيعها وجبالها العالية المطلة على الأغوار و فلسطين حيث يستطيع الواقف على جبالها مشاهدة مآذن القدس وجبال فلسطين ومناخها يمتاز بأنه معتدل صيفا وربيعيا وبارد نسبيا الأمر الذي يعطيها ميزة سياحية ومكانة مرموقة بين المناطق التي يقصدها السياح.

واشتهرت بموقعها المميز الذي كان يشكل حلقة وصل بين البلدان المجاورة وكانت تشكل ممر للقوافل وتشير بعض المصادر التاريخية إلى أن الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان قد سكن في هذه المنطقة وكانت له استراحة سميت باستراحة ( الكبش ) ويوجد في ماحص منطقة باسم أم معاوية نسبة إلى أم الخليفة وعلى غرار ذلك فان ماحص واكبت مملكة عمون ومملكة جلعاد وكانت منطقة تقاطع ونقطة تفتيش في تلك الفترة التي عاصرتها مع هذه الممالك .

وتقع ماحص ضمن محافظة البلقاء ويحدها من الشمال الفحيص وصويلح ومن الجنوب وادي شعيب والأغوار ومن الغرب السلط وكانت تدار من قبل مجلس قروي يترأسه شيوخ المنطقة في تلك الفترة حتى تأسست البلدية عام 1972 وهي نقطة انطلاق البلدية نحو التقدم والازدهار وهذا التقدم يشهد له ما تحقق من تطور في مختلف المجالات والنهوض بها من اجل الوصول إلى المدينة العصرية التي ترقى بالمكان والإنسان ومن أهم الانجازات المخطط الشمولي الذي تنفذه البلدية بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية المعنية.

كما تشهد ماحص العديد من المشاريع التي تتبناها البلدية للنهوض بالمنطقة ومنها بيت ماحص ومراكز للشباب ومكتبة واستراحات ترفيهية وهي بصدد إعادة تأهيل منطقة التعدين وإنارة الشارع الرئيسي بهدف الوصول بهذه المدينة إلى المكانة التي تستحقها وأهلها نظرا لما تتمتع به من إمكانات كبيرة يجب أن تستغل.

عن مهند العبادي

مهند رمضان فلاح الشياب ، من ماحص مواليد عام 1986 . مؤسس الموقع ، والداعم الفني والتقني . خبره واسعة في إنشاء وتجهيز المواقع الالكترونية.

شاهد أيضاً

طوارى البلدية تستجيب لانهيار جدار في ماحص

طوارى البلدية تستجيب لانهيار جدار في ماحص بعد نشر خبر انهيار جدار في ماحص ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.