الرئيسية / مدينة ماحص / من تاريخ ماحص / ذاكرة المكان ماحص
ذاكرة المكان ماحص
ذاكرة المكان ماحص

ذاكرة المكان ماحص

ذاكرة المكان ماحص

على يمين الصوره الجبيل وعلى شمال الصوره البقيع وبينهم هضبة الرمله ممتده الى منفذ جسر حديدون انها ماحص سحر الطبيعه وجمالها وعبق الماضي والحاضر وامتداد لارث تاريخي ضارب بعمق التاريخ .

هذه اسماء المواقع قديما وحاضرا واقترن هذا المثلث الجغرافي بذهن الاجداد فكان المكان الذي يطمئن به الاجداد على حلالهم ومواشيهم في فصل الشتاء لوجود مغارة الرمله التي تستوعب مدينه .رحل الاجداد وبقيت الجغرافي تحدثنا عنهم وعن قصص عشقهم للارض وماحص والوطن اما اسباب اطلاق الاسماء فله حكايات مرتبطه بواقع المكان فالجبيل هو اسم الجبل الذي يعتلي مقام نبي الله شعيب عليه السلام واطلق الاجداد وصف التصغير للجبل لانه اصغر مكانة ممن حوله من الكرمات .

وسبب تسمية البقيع بهذا الاسم كما ورد بالاثر لان قرب جبل البقيع عين ماء تسمى عين ماء العجمي وهو من اصحاب الرسول سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ويقال انه مدفون بهذه المنطقة التي كان يقيم بها واطلق لقب البقيع لوجود الصحابي الجليل رحمهةالله بارضها وتيمنا بالبقيع الموجود بالمدينه المنوره .

اما هضبة الرمله فهي ذات الطبيعه الرمليه واطلق عليها اللقب انعكاسا للطبيعه .

اما جسر حديدون فهو المعبر الثاني بعد جسر وادي شعيب وله قصة متوارثه يقال انه عندما قام الاتراك بشق الطريق الى القدس وقف عمال النافعه عند هذا المعبر ولم يستطيعوا اكمال الحفر لصعوبة الطريق وقال هنا حد الطريق ونهايته وقطوا الامل باكمال الطريق لعدم وجود المعدات في ذلك الزمن واستمر الحال الى ان جاء شخص من المنطقه يسأل عن عدم العمل واكمال الطريق …. ( طبعا كان الحفر يتم يدويا بالفأس والمعاول ) .

فكان الجواب ان هذه النقطة وعره ولا يمكن شق الطريق من خلالها فقال لهم الامر سهل هناك حل عندها تفاجأ الجميع ماهو الحل السحري فقال لهم اتركوا الحمير تسير من هذه المنطقه الوعره وشق الطريق خلفها لان الحمار يعرف كيف يختار طريقة للمسير في منطقة وعره وصعبه .

وفعلا تركوا الدوام تسير واذا بها تختار طريق متعرج لا يخطر ببال احد عندها تم الحفر واستمرت النافعه بالعمل واكملوا فتح الطريق …. وكان يطلق على ورش العمل بالطرق عمال النافعه لانهم يعملوا على فتح الطرق التي تنفع الناس …. ( واطلق لقب حديدون على ذلك المعبر حتى يومنا هذا ) .

تبقى الجغرافي هي الشاهد على خير البلاد والعباد ولكل منطقة وبقعة في وطني قصة وحكاية تجذر الاصاله وتجدد الانتماء لتراب الوطن .حمى الله الوطن والقيادة حفظكم الله جميعا .

جميل ان نعلم الابناء حب الوطن .

مداخلة من ابن العم سعود العودات

دكتور يوسف اسمحلي أشاركك بعض المعلومات مع معلوماتك عن الزمن الحشم زمن الجبره الأولين الأجداد.

على يمين صورتك من أعلى مغاره ابن شبلي وبجانبها مغاره ابن شيبه الشياب ام عامود , بالقرب من عين العجمي.

باتجاه ام الضباع والبجيع , وفوق العجمي ام الفحاحيم والميده , وعند بيادر الرمله من الشمال مغاره العودي وسفح العودي , سفح الجبيل وعين الجبيل بيادر الجبيل , للأسفل قطاع جوهر وخربه الرمله ثم سفوح البجيع , الواد منصف الصوره ام بطمه وعلى يسارها المشخه.

ثم صهاه ام الفول , والحويج والقفه والربوع آخر الصوره , حميدا الثغره ريما الحد حتى حمره الزيود , حتي نصل حديدون وطبوق الزلاقه , حديدون الله الله هو الحد الفاصل العثماني بين مضارب الجبره ماحص ومضارب قرايبنا الزيود والفقها , وكانت نقطه التقاء عشايرهم عندما يغربو على فلسطين او على السلط , بدايه الصوره يمينها عين الصحن وعين شهاب ومن أعلى ام نخله .

كم انت رائع دكتور يسعد مساك الحشم .

مدينة ماحص mahis mahes
مدينة ماحص mahis mahes

شاهد أيضاً

صيدة العيسى في ذمة الله

لا حول و لا قوة إلا بالله انا لله وانا الية راجعون انتقلت الى رحمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.