الرئيسية / مجتمع ماحص / ابناء ماحص / خلف سلامة العبادي بقلم نصري ابو العيلة

خلف سلامة العبادي بقلم نصري ابو العيلة

خلف سلامه احمد الرشيد العبادي

1924–1978

(خلف ابو العيلة) (ابونصري) من ماحص..محافظة البلقاء نبذه بسيطة عنه

إذا سمحتم لي
…………..
ولد المرحوم خلف في ماحص سنة 1924 ميلادي ودخل المدرسة سنة 1930 ميلادي لغاية الصف الثالث لسنة 1932وانهى الدراسة لعدم وجود صفوف إلا الذهاب إلى السلط لإكمال مراحل التعليم .

طبعا من خوف الأهل بقي يعمل مع والده بالزراعة كونه الأكبر لإخوانه .

وبقي على هذا الحال لغاية سنة1940 وبعدها ذهب إلى عمان وعمل في سوق الخضار( حسبة عمان/عند ابورصاع) بوظيفة كاتب لتسجيل الوارد والصادر من الخضار وبقي على الحال لسنة 1948 .

وفي سنة 1948 رحل جدي المرحوم وأبي وأعمامي وعماتي إلى عمان واستأجروا بيت في حوش الحاج محمد علي المسلماني .. أبو مصطفى(رحمه الله) في وسط البلد أول شارع الشابسوغ باجره شهريه دينار واحد وكان البيت عبارة عن غرفتين من طين .

وفي سنة 1949 عين والدي المرحوم خلف في أمانة العاصمة بوظيفة كاتب وكانت الواسطة المرحوم ناجي أبو نوار وكان ذلك لحسن الخط الذي يمتاز به والدي.

وفي سنة 1952 تزوج والدي وكان عمره 28 سنه وكان بيت جدي في عمان عبارة عن فندق لأهل ماحص الذي يحضر إلى عمان من اجل أي شيء من تجاره او علاج وكانت الحال (على الله) لامورد الآ الله ومن ثم والدي كون أعمامي صغار السن في تلك الفترة .

في سنة 1953 رزق أبي بابنه اسماها زين ..كون صديقه المرحوم عطا لله المجالي ابنته البكر اسمها زين .

وفي سنة 1955 رزق ابي بولد اسماه نصري (بالمناسبة) كانوا بالقديم ينادوا ابي ب أبو نصري وعلشانهيك إنا اسمي نصري .

وفي سنه 1955 رحل والدي و والده وأعمامي الى جبل ألجوفه  وسكنوا عند دار أبو علي المعيدي كونها قريبه على منزل الحاج عبد الكريم الشياب والحاج صالح الحسن وجميعهم من ماحص وكانت الاجره 4 دنانير شهريه. وكان الرحيل من حوش ابومصطفى بسبب بيعه للحوش وشراء ارض في المصدار .. عمان.

وفي سنة 1955 تعرض المرحوم والدي الى حادث سير ألزمه الفراش مدة عامين و على اثرها تم فصله من امانه عمان لطول الاجازه المرضية وفي تلك الفتره فكر والدي بالرحيل الى منطقة المصدار (الاشرفيه) حاليا لمجاورة الحاج محمد علي المسلماني(ابو مصطفى) وكان ذلك سنة 1958 لكن هاي المره مش ايجار بل شراء ارض والحمدلله تم بناء غرفتين مع مطبخ وحمام يبعد عن المنزل 30متر ،ورجع والدي الى عمله واصبح الحال بعض الشيء مريح بسبب عمل اعمامي ومساعدة ابي وكانت المنطقه التي سكناها تعج بالعشائر الاردنيه مثل .

الحديد . الدبايبه . الشوابكه .

وفي سنة 1960 توفي جدي رحمه الله

وفي سنة 1962 تزوج عمي محمد(ابوسلامه)

وفي سنة 1965 رزقنا باخ ثاني (سليمان)

وفي سنة 1972 تزوج والدي الزوجه الثانيه

وفي سنة 1973 رزقنا باخ ثالث من ابينا (ناصر)

وفي سنة 1978 توفي والدي رحمه الله

…………..

اصدقاءه كثر وكان يعتبر من رجالات عمان وابنائها .. علاقات اجتماعيه وعشائريه حدث بلا حرج .. ويعتبر من رجالات عشائر عباد . ومن رجالات ماحص والكل يشهد بذلك .

عمل في امانة عمان من سنة 1949 الى سنة 1978
لقد ترك ارث ولااجمل  وهو
احترام ومحبة الناس له الى يومنا هذا .

هذه قصه جميله واحب ان اشرحها لكم اصدقائي
واسمها

ماحص والكهرباء

سنة 1971 م حضر الى عمان والى امانة العاصمه بالاخص الشيخ جمعه الشبلي رحمه الله وكان وقتها رئيس لبلديه ماحص وكان والدي رحمه الله يعمل في امانة عمان .

وقد اتى ابو حامد لعند والدي وقال له يا خلف وزير البلديات ( ابراهيم العطور ) صاحبك ومش موافق النا بالكهرباء قوم خلينا نروح عليه ونشوفه.

بالفعل تم ذلك ولحسن الحظ كان معاليه موجود فدخلوا عليه وشرحوا له الوضع فضحك وقال بالحرف الواحد ماحص مجلس قروي وعدد السكان لا يتجاوز ال 1500 وعدد المنازل لا يتعدي 200 منزل بالاول طالبوا بترفيعها الى بلديه … وبعدين اذا ضليت بفرحها الله …

فغضب ابو حامد رحمه الله ” فقال له نحن نريد كهرباء والبلديه معها معها ” …

وتم الاتفاق على البدء باجراء اللازم ، وفعلا تم ترفيع مجلس قروي ماحص الى بلديه سنة 1972 ولحسن الحظ مازال معاليه وزيرا للبلديات وذهب والدي والمرحوم ابوحامد لعنده مره ثانيه واستقبلهم وطلبو منه ما وعدهم.

فقال لهم اذهبوا وارجعوا الي بوفد من مدينه ماحص لايقل عن 5 اشخاص كي يتقدموا بهاذا الطلب وتم ذلك وقد حضر منهم والحمدلله اذكرهم جيدا

  1. المرحوم جمعه الشبلي
  2. المرحوم محمد حسين ابو عليوه
  3. المرحوم حسين مناور السرور
  4. المرحوم احمد علي الحسين
  5.  والحاج خالد ابو عذيه ..وكان وقتها يملك سياره خاصه به واتو بها
  6. اضف الى ذلك المرحوم خلف ابو العيله

وبالفعل تم الحديث بهذا الامر …. وقال يا ابو حامد شو بدها تساهم البلديه بالكهرباء وقديش عدد السكان لان النظام وقتها ان لايقل عدد السكان عن 15 الف مواطن كي تقوم الدوله بتأمين الكهرباء وخلاف ذلك المواطنين والبلديه تساهم ب 50% من الكلفه وقدرت الكلفه ب 25 الف دينار وقتها وتعسر الحال لافي عدد سكان كافي ولا في ميزانيه تدفع هيك امر .

فقال والدي يا معاليك هذول قرايبي ووالاد عمي اجو جاهه عليك زي ما طلبت ومش معقول يروحوا من عندك …. بدون طلبهم .

فقال ياخلف قديش عدد سكان ماحص فقال ابو حامد حوالي 3000 الالف وعندها قال والدي يا ابراهيم بك عددهم 3000 الالف والجاهه 5 بخمسة الالف هيهم صاروه 8000 وانا 1000 صرنا 9000 فضحك معاليه فقاله انت يا ابو العيله ب 7000 فصفق الحضور لذلك الوضع .

فبقي مساهمة البلديه ودار جدال طويل وعريض لان الميزانيه الموجوده بالصندوق لا تتعدى 2800 فقال هذا لايكفي يا جماعه شركة الكهرباء ملعونة والدين وبهمهم الربح فقال ابو حامد يا معاليك احنا جيناك وهاي عندك .

فتبسم معاليه وقال ابشر ابو حامد المشروع بكلف 25000 اخصم منهم حوالي 6000 مساهمة الشركه بظل 19 قرايبك هذول يكرموا ب 9000 والباقي الك يا ابو حامد .
وخلال 3 شهور كانت الكهرباء بماحص
__________________
اخواني
مع فائق الاحترام والتقدير لكم جميعا
اخوكم
نصري خلف ابو العيله
0777409989
0798822520

عن قلب ماحص

شاهد أيضاً

بطولة ماحص

بطولة ماحص كون أنت البطل

كون أنت البطل في النسخه الأولى (( بطولة ماحص لخماسي كرة القدم )) تتجه النية الى عقد …

تعليق واحد

  1. تعقيبات: نصري ابوالعيلة الرشيدات في ذمة الله - مدينة ماحص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.